النجاح في ١٠ حقائق

19

انظر لنصف الكوب الممتلئ . ..

فكر بإيجابية إن كنت تريد أن تصبح شخصاً ناجحاً في حياتك فعليك أن تفكر بإيجابية، هكذا أوصانا رسول الله صلي عليه وسلم في أكثر من موضع، فأمرنا بأن نبشر لا ننفر، قال تفاءلوا بالخير تجدوه، فعلينا ان نقتدي برسول الله صلي الله عليه وسلم بأن نتفاءل بالخير ونستبشر.

علي الجانب الآخر عليك أن تسأل نفسك ماذا يحدث إن كان تفكيريك سلبياً؟ بمعني انك تفكر بطريقة تشاؤمية وتركز علي الأشياء السلبية في حياتك فقط، بهذه الطريقة ستجذب كل هذه السلبيات لتصبح واقعك بالفعل، هكذا اثبت الدراسات العلمية الحديثة، لذا عليك ان تفكر بإيجابية، وأن تصادق الاشخاص الايجابيين في حياتك، ابتسم كثيراً، فالابتسامة تغير حالتك المزاجية، ابتسم قدر المستطاع، وافعل اشياء تحبها، مارس الرياضة، كل هذه الاشياء ستساعدك في تكوين نظرة ايجابية عن الحياة…” فكن ايجابي التفكير من فضلك” .

استيقظ مبكراً …

خطط يومك لا يوجد شخص ناجح يبدأ يومه متأخراً، عادة ما يحرص الاشخاص الناجحون علي الاستيقاظ مبكراً، لتحقيق اكبر استفادة من ساعات الصباح الأولي حيث يكون العقل في ابهي صورة وبحالة جيدة تساعد في إنجاز الأعمال، كما يتمتع الجسد بقوة في الصباح الباكر، وهو ما يجعلهم يستفيدون بيومهم بشكل أكبر من غيرهم، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” اللهم بارك لأمتي في بكورها”.

واستكمالا للاستيقاظ المبكر عليك أن تنام مبكراً، لتمنح جسمك عدد كافي من ساعات النوم التي يحتاجها، ثم عليك ان تخطط ليومك، فتحدد ما هي الأشياء التي تريد انجازها وفي اي توقيت من اليوم، ولا تنسي التخطيط الجيد أساس كل نجاح .

كن مرناً المرونة مطلوبة بشدة في حياتنا، المرونة في التفكير، المرونة في حل المشكلات وهكذا، لا يجب ان يكون تفكيرك صلباً، فمشكلة واحدة لها أكثر من حل، عليك ان تضع هذه الحلول نصب عينيك، ثم تختار أكثرهم جدوي لحل المشكلة.

الفشل أيضاً بداية نجاح هل تعتقد بأن الأشخاص الناجحون ليس لديهم تجارب فاشلة ؟ لا بالطبع تفكيرك هذا غير صحيح، الاشخاص الناجحون لديهم تجارب فاشلة ايضا، وربما أكثر منا، ولكنهم عرفوا كيف يحولوا فشلهم لنجاح، وكيف يستفيدوا من هذا الفشل، لربما المثال الاشهر علي ذلك اديسون مخترع المصباح الكهربائي، الذي فشل ألف مرة حتي يتوصل للنجاح، وعندما سئل أديسون عن فشله ألف مرة ماذا قال؟ ” أنا لم افشل ألف مرة بل اكتشفت 1000 طريقة لا تؤدي الي اختراع المصباح” ماذا لو توقف اديسون بعد التجربة العاشرة أو المئة الفاشلة لتجاربه؟ لربما اصبح العالم الآن لا يزال يعتمد علي الشموع، وبنفس الاسلوب ماذا لو توقف الطفل الصغير الذي يتعلم المشي عند أول خبطة تلقاها وهو يحاول الوقوف؟

الصبر والتأقلم

عادة الأشخاص الناجحون لديهم مقدرة كبيرة علي الصبر والمصابرة للوصول لأهدافهم، كما لديهم قدرة علي التأقلم مع الأوضاع المختلفة ، إذا الصبر والمثابرة والتأقلم مفاتيح أساسية للنجاح .

أعمل علي الهدف

هل حددت هدفك لكنك تنتظر الوقت المناسب لتبدأ؟ لا تنتظر من فضلك، الآن هو الوقت المناسب، ابدأ في العمل علي هدفك، عليك ان تعمل بشكل مستمر حتي لو القليل من العمل كل يوم، فهو افضل حل لإنجاز العديد من المهام علي المدي البعيد… “لا تؤجل عمل اليوم إلي الغد”.

نعم استطيع أن افعلها

تريد أن تصبح انساناً ناجحاً إذا عليك ان تثق بنفسك وبقدرتك علي تحقيق افعالك، ردد علي مسامعك دائما نعم استطيع أن أفعلها .

لا تستهلك وقتك في النزاعات

إذا كنت تريد أن تصبح شخصاً ناجحاً عليك ألا تستهلك وقتك في النزاعات، وألا تدخل في النزاعات من الاساس، نزاعات في الاسرة ، نزاعات في العمل، أو ما شابه، هذه النزاعات تستهلك من تركيزك وطاقتك ونفسيتك، لذا فمن الذكاء عدم التورط في الصراعات والنزاعات، وتوفير تلك الطاقة لعمل أشياء ايجابية.

شارك في الحياة الاجتماعية

هل تعتقد أن الاشخاص الناجحون هم اشخاص منعزلون اجتماعياً؟ بالطبع لا، الامر ليس كذلك، فقد اثبتت الدراسات العلمية في العالم تأثير المشاركة الاجتماعية علي الأفراد بشكل ايجابي ، لذا فعليك ان تتواصل مع الآخرين وتكوين معارف جديدة.. “انفتح على الحياة” .

ساعد الآخرين

الاشخاص الناجحون غير انانيون، لكنهم يحبون مساعدة الاخرين لتحقيق النجاح كذلك في حياتهم، لذا خذ بيد من حولك للنجاح وتحقيق اهدافهم قدر استطاعتك .

طبق ما تعلمته هل تعلم بأن اكتناز المعرفة والمعلومات يمكن أن يؤدي إلي شلل عقلي؟ لا تستعجب فدائما ما نستعيذ بالله من علم بلا عمل، وكذلك عادة ما ندعو أن يرزقنا الله العلم النافع، لذلك عليك ان تعمل بما تعلمته، ولا تكدس في المعلومات فقط.”.استفد بما تعلمت و أفد غيرك” .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.