أفضل (7 نصائح) لكل أم تحافظ علي صحة وسلامة طفلك .. إيڤا رسمي

أفضل (7نصائح) لكل أم تحافظ علي صحة وسلامة طفلك

52

أفضل (7 نصائح) لكل أم للحفاظ علي صحة وسلامة طفلك

 

بقلم / إيڤا رسمي

تشير الدراسات العلمية أن نسبة كبيرة من أطفالنا تتعرض للحوادث المنزلية، التي تتنوع ما بين الصدمات الكهربائية والجروح القطعية، والسقوط والتسمم والحريق، بسبب أن الأم قد تغفل ولو لحظات عن إبنها، عندما تقوم بعمل ما داخل المنزل، ونظرًا لحب الإستطلاع الكبير والفضول عند الأطفال، لاكتشاف ما حوله يتعرض الطفل للحوادث، التي تسبب له العديد من المشاكل الصحية، وقد تودي بحياته ( لا قدر الله).

 

لذلك سوف نقدم مجموعة من النصائح لكل أم، لمعرفة كيفية الوقاية وحماية أطفالنا لعدم تعرضه لأي مكروه، فقديمًا قالوا في الأمثال الشعبية ( الوقاية خيرُ من العلاج)، خاصة وأن الأطفال في مراحل عمرية متقدمة تلعب وتعبث، بجميع الأدوات المنزلية.

فمثلًا يقوم الطفل بدافع حب الإستطلاع، بوضع جسم رفيع في فتحة الكهرباء (البريزة)، أو يمسك سلك (مكشوف)، والنتيجة إصابته بصدمة كهربائية، في هذه الحالة يجب علي الأم، فصل تيار الكهرباء فورًا، أو إستخدام أداة عازلة من الخشب أو البلاستيك لملامسة المصاب واستدعاء الطبيب فورًا.

ولذلك يجب علي الأم عمل صيانة دورية للأجهزة الكهربائية، والتأكد من عدم وجود أ أسلاك (مكشوفة)، وضع الأجهزة الكهربائية في مكان بعيد عن أيدي الأاطفال قدر المستطاع، وضرورة استخدام فيش من (بلاستيك) لحماية فتحات الكهرباء في المنزل، بحيث لا يستطيع للطفل (حشر) أي شيء بداخلها.

وعند دخول طفلك المطبخ أثناء إعدادك للطعام، خاصة عند تحمير البطاطس أو قلي السمك أو تحمير الفراخ، إبعدي طفلك عن مكان (طاسة ) القلي، لإنه ممكن ينتهز فرصة انشغالك عنه ولو لثوانٍ، ويجذب يد الطاسة فتسقط عليه وهى ساخنة أو يضع يده بداخلها.

وأيضًا عند دخول طفلك الحمام للإستحمام، لا تتركيه يدخل وحده، خاصة عند إستخدام سخان الكهرباء أو الغاز، عند ضبط حرارة الماء، ويجب فصل السخان قبل الإستحمام، حتي لا يتعرض لأي حادث، وفي حالة تعرض الطفل لحادث حريق يجب إستخدام معجون الأسنان أو الخل أو أي وصفة من الوصفات العشوائية.

الخطأ: استخدام الزيت أو الزبد أو أى مواد دهنية لتخفيف وطأة الحرق أو استخدام معجون الأسنان، حسب نصائح أجدادنا، أو استخدام الخل ونزع الملابس فورًا من على الجسم المحترق.

ولكن أفضل علاج سريع لحروق الأطفال، غمر المنطقة المصابة بالماء البارد ( المثلج)، لمدة عشر دقائق على الأقل، لتسكين الألم ويتم إستخدام مرهم الحروق، ولا تنزعى الملابس إذا كانت ملتصقة بالجسم، ولكن قصى المنطقة الملتصقة من ملابس طفلك، وانزعى باقى الملابس برفق.

كما يجب عدم إرتداء الأطفال للملابس المصنوعة من (الألياف الصناعية) قدر المستطاع، وتجربه ماء الإستحمام قبل وضع الطفل فيها، وضبط درجه حرارتها، وعدم وضع كوب الشاي على المنضدة، مع عدم ترك الطفل يلهو بجوارك بدون أن تكوني منتبهة فقد يقوم بجذب المفرش أو وضع يده فيه.

وأثناء اللعب كثيرا ما يصطدم جسم طفلك بجسم آخر صلب، فيسبب جروحا قطعية سواء أثناء اللعب فى البيت أو فى المدرسة، أو عند ركوب الدراجة، ويتعرض للجرح.

وضروري جدًا عدم ربط الجرح أو إعطاء الطفل قرص من الأسبرين لتسكين الألم، فهو يساعد على زيادة سيوله اليد، ولكن يجب تطهير الجرح مع الحرص على إبقاء رأسه لأسفل، اما إذا كانت الإصابه فى الرأس أو الرقبة، فيبقى الطفل فى وضع نصف الجلوس، وإستدعاء الطبيب خاصة عند زيادة إفراز العرق، والإحساس بالعطش وشحوب وجه الطفل، وإذا كانت الجروح القطعية فى الوجه، يجب علاجها فورًا حتى لا تترك أثر في وجه الطفل، وتظل موجودة في وجهه طول.

وعند سقوط الطفل، من فوق السلالم فى المنزل أو فى المدرسة، ويصطدم بجسم صلب ويفقد وعيه، أو يصاب بنوع من الإرتجاج الخفيف، كان خفيفًا.

يجب أن تتكلم مع الطفل ليحين وصول الطبيب أو الإسعاف، لمعرفه مدى إدراكه لوعيه، والإمساك براسه وتثبيتها فى مكانها دون حركة.

وفى حالة حدوث قئ أو إصفرار فى الوجه، لابد من الإسراع فى إستدعاء الطبيبأاو الاسعاف، وعمل أشعة فورية، لبيان مدى حدوث الإرتجاج فى المخ.

وأيضًا قد يبتلع الطفل (حبة دواء) بطريق الخطأ، أو يتناول زجاجة الكلور ويشرب منها، وهى من اكثر الحوادث المعروفة فى البيوت، بسبب تخزين المواد الكاوية فى زجاجات الماء القديمة أو زجاجات المياة المعدنية.

والخطأ هنا هو إجبار الطفل على التقيؤ وإعطاؤه الماء أو اللبن، فهذا يساعد علي سريان السموم فى الدم بسرعة، ولكن يجب وضع المصاب على جانبه، مع ثنى الساق على أن يكون الجانب الأسفل منه متوازيا مع ثنى الساق،ويجب أن نعرف من الطفل نوع المواد التي

النصيحة: تكلمي مع طفلك إذا كان يستطيع الكلام عن سبب التسمم حتى يسهل علاج الحالة، وإبعاد المواد الكاوية أو المنظفات عن متناول أيدي الأطفال والحرص عند تخزينها، لكل يسعد أطفالنا بالحياة بدون أي مشاكل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.