ستيفين هوكينج يجيب عن سؤال ” ماذا حدث قبل الانفجار العظيم؟”

136

من الطبيعي أن تجد القليل من النظريات العلمية عن تشكل الكون، أو عن ماذا حدث قبل الانفجار العظيم عموما، سمعنا الكثير عن الانفجار العظيم نفسه التي تعتمد فكرة النظرية الأكثر شيوعا له أن الكون كان في الماضي في حالة حارة شديدة الكثافة فتمدد وانفجر انفجار كبير أدي إلي تكون الكون بالشكل الحالي على مدار ملايين السنين، ولكن ماذا قبله؟ هل كان يوجد شيء أم لا شيء أم شيء صغير؟

في حوار ستيفين هوكينج مع عالم الفلك “نيل ديجراس تايسون” أجاب عن ذلك مباشرة “لا يوجد أي شيء قبل الانفجار العظيم

واستطرد حديثه قائلا طبقا لنظرية النسبية العامة لأينشتاين فإن الزمان والمكان يشكلان سلسلة منحية متصلة مربوطة بانحناءات من المادة والطاقة. وقال شعورنا بالمادة والطاقة مرتبط ببداية الكون عن طريق الانفجار العظيم، وهذا الشعور  تم إثباته ماديا عن طريقة حقيقة قوية وهو الزمان “الوقت الذي نشعر به بوجود المادة والطاقة حولنا في أي شئ” .

وأضاف أنه، علي سبيل المثال، الوقت الذي اتحدث معك فيه الآن هو وقت حقيقي لكن ربما أفكر أنا في ذلك الوقت بشيء ما آخر خيالي, الشيء الذي فكرت به حينها بالطبع كان خيالي وربما سيظل ولكن الحقيقي هنا أنه استغرق نفس الوقت والزمن الذي استغرقه الشيء الحقيقي, وهذا أيضا يتفق مع النهج التقليدي لتفسيره وإجابته عن نفس السؤال.

ما أريد إيصاله هنا هو أن الزمن والمكان مرتبطان ببعضهما، وطالما لا يوجد شيء يحدث في وقت ما بدليل مادي من “المادة والطاقة” ، إذا ربما ذلك الشيء ليس موجود على الإطلاق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.