مذكرة من “الصناعات الهندسية” ضد فرض رسوم إغراق على الصاج

132

تعقد غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، اجتماعًا اليوم، لمناقشة قرار محتمل لوزير الصناعة المهندس طارق قابيل بفرض رسوم إغراق على واردات الصاج “المجلفن والمسحوب على البارد”، والمستورد من الصين وروسيا وبلجيكا.

ونقلت صحيفة “المال” عم محمد المهندس، رئيس الغرفة الصناعات الهندسية، إن الاجتماع  خطوة استباقية من الصناع قبل قرار الوزير – المنتظر صدوره 25 مارس المقبل بعد انتهاء مدة التأجيل – وشرح مدى تأثيره السلبى على الصناعة المحلية نظرًا لأن الإنتاج المحلى لا يكفى حاجة السوق.

يشار إلى أن وزير التجارة والصناعة، أعلن فى أغسطس الماضى، عدم فرض رسوم إغراق على واردات مصر من الصلب المسطح المدرفل والمجلفن “ألواح الصاج”، ذات منشأ أو المصدرة من الصين وبلجيكا، بناءً على التوصيات الصادرة عن اللجنة الاستشارية المعنية بإجراء تحقيق مكافحة الإغراق، والتى وافقت بأغلبية الآراء على إنهاء التحقيق دون فرض أية رسوم إغراق على واردات الصلب “الصاج” المسطحة المدرفلة والمجلفنة من حديد أو صلب من غير الخلائط بعرض 600 مم أقل أو أكثر مكسوة أو مطلية أو مغطاة (الصاج المجلفن)، ذات منشأ أو المصدرة من الصين وبلجيكا.

وأوضح المهندس، أن فرض أي رسوم إغراق على هذه الأصناف يؤثر على تنافسية منتجات الأجهزة الكهربائية فى الأسواق الخارجية.

وقال المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية إن الغرفة ورد إليها معلومات بأن جهاز مكافحة الإغراق لديه نية بفرض تلك الرسوم على واردات الصاج، لذلك أعدت هذا الاجتماع لمناقشة الأمر. وأشار مبروك إلى أنه فى حال فرض رسوم إغراق على ورادات الصاج فإن ذلك سيؤدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات بنسبة لا تقل عن 25%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.